دور علم نفس اللون في تصميم القائمة

The Role Of Colour Psychology In Menu Design

يعد اختيارك للألوان لمطعمك أمرًا بالغ الأهمية، خاصة في تصميم القائمة الخاصة بك. يؤثر اللون، الذي يطلق عليه أيضًا "اللونية"، على ردود أفعال العقل الباطن لعملائك. ويؤثر على عواطفهم وسلوكهم وإدراكهم البصري.

هل تختار لونًا لتصميمك؟ قائمة المطاعم؟ سترشدك هذه المقالة خلال تفضيلاتك. 

دليل لاختيار ألوان تصميم القائمة الخاصة بك

أحمر

هذا اللون يثير الطاقة والعاطفة. عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن اللون الأحمر يحفز الشهية. عندما يرى الأشخاص في مؤسستك هذا الظل، فإنه يعزز طاقتهم. من خلال زيادة معدل ضربات القلب ورفع النبضات العصبية، يشير اللون الأحمر إلى أن الشخص مستعد لتناول الطعام ويثير الخلايا العصبية.

ربما لاحظت أن غالبية سلاسل الوجبات السريعة تدمج اللون الأحمر في شعاراتها. لأنه عندما ترى تلك النغمة، فإنك تربطها باللحم الطري أو الحلوى الحلوة أو الفراولة اللذيذة. كونه لونًا كثيفًا، فإنه يثير رد فعل سريع أو استجابة عاجلة.

أزرق

غالبًا ما تختار العلامات التجارية المحافظة اللون الأزرق لأنه يدل على الأمان والثقة. ومع ذلك، فإن دمجها في أعمال المطاعم قد لا يكون الخيار الأفضل. 

في المقام الأول، اللون الأزرق يقمع الشهية ويقمع الجوع. وبعبارة صريحة، هذا اللون هو الأكثر غير شهية.

الأزرق، فيما يتعلق بالطعام، حقق نجاحًا فقط مع تقديم M&M الأزرق. ولكن مرة أخرى، من غير المرجح أن تكون فعالة في أي شيء آخر باستثناء الحلوى الزرقاء. في معظم الأحيان، عندما يرى الناس هذا الظل، يتم تذكيرهم بالأطعمة الفاسدة. اللون الأزرق في قائمة مطعمك، ومفارش المائدة والجدران يمكن أن يعيق شهية عملائك.

على الجانب الإيجابي، يمكن أن يرتبط اللون الأزرق بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وتخفيض الوزن، وكما هو شائع في التلميح إلى لون الماء، يمكن أن يشير هذا اللون إلى أن الطعام، وخاصة المأكولات البحرية، طازج. تعطي ظلال اللون الأزرق في مؤسستك رسالة مفادها أن الجودة أهم من الكمية.

البرتقالي

تقول بعض المصادر أنه لا ينبغي عليك أبدًا ارتداء اللون البرتقالي في المقابلة لأنه سيجعلك تبدو غير محترف. ومع ذلك، فإن هذا اللون له تأثير منشط وممتع ومتفائل. كن حذرًا في استخدامه، لأن دلالاته السلبية تشمل عدم النضج والسطحية.

عندما تفكر في البرتقال، ما قد يتبادر إلى ذهنك هو عصير البرتقال. إنه يثير الدافع ويعتبر لونًا مريحًا. يتم تحفيز حواس المرء عندما يرى اللون البرتقالي، وهذا أمر حيوي في تجربة المطعم.

يحفز اللون البرتقالي الشهية والمحادثة ومن المعروف أنه يعزز المبيعات في شركات تناول الطعام مثل الحانات الصغيرة والمطاعم والمقاهي.

إذا كان العملاء في مطعمك محاطين باللون البرتقالي، فإنهم يستعدون لتناول الطعام والتحدث والبقاء في المبنى وبالتالي إنفاق المزيد من المال. بالنسبة للجزء الأكبر، يمثل هذا اللون قيمة جيدة.

أصفر

ومن المعروف أن هذا اللون سعيد ومبهج. كما أنه يدل على الشباب والتفاؤل والحماس. لكن العيب هو أنها قد تبدو غير مكلفة. 

يرمز اللون الأصفر إلى الشباب، ولكن في صناعة المواد الغذائية قد يكون مخطئا لأنه يدل على السذاجة أو عدم التطور.

يحفز اللون الأصفر الجانب التحليلي للدماغ ولكنه يفصله عن الجانب الإبداعي. لذا كن حذرًا لأن الطعام يدور في الأساس حول الإبداع.

ومع ذلك، يمكن لمطاعم الوجبات السريعة الاستفادة من هذا اللون بسبب قدرته على التسبب في عدم الارتياح. سيكون ذلك عمليًا للتحول السريع للعملاء.

أخضر

هناك العديد من الجوانب التي تدل على اللون الأخضر مثل الثروة والتوازن والانسجام والاسترخاء والطبيعة والإبداع والبيئة.وكما تعلمون، ترتبط الأطعمة الصحية والنباتية والطازجة بهذا اللون، وتدل على الذوق الرفيع.

اللون الأخضر له معاني مختلفة. يدل على الطبيعة، ويجلب الاسترخاء. على سبيل المثال، تضع سلسلة القهوة العالمية الكبرى ستاربكس هذا اللون في شعارها لأنه يلمح إلى العملاء بالجلوس والاسترخاء.

وبالمثل، تستخدم العلامات التجارية الكبرى للأغذية العضوية اللون الأخضر بشكل عام.

لون القرنفل

اللون الوردي يأتي ليكون صادقًا ورومانسيًا. كما أنه مهدئ ويمثل المؤنث.

عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن هذا اللون يعني شيئًا حلوًا وحتى جلد الخنزير. يتم تصوير العلامات التجارية النسائية باللون الوردي. 

قد تربط في البداية هذا اللون بالأطعمة غير الطبيعية وغير الصحية، لكنه يتمتع بخصائص مهدئة ومستقرة. لسبب واحد، يكون لون البيبتو بيسمول ورديًا، ولكنه ليس طعامًا.

لذلك قد لا يكون استخدام اللون الوردي للعلامة التجارية لمطعمك خيارًا مثاليًا إلا إذا كان عملك يبيع الحلويات أو المخبز.

أسود

هذا اللون جذاب كالكلاسيكي. على الرغم من أنه بارد جدًا، إلا أنه يمثل القوة والسلطة والقوة والرقي.

أشار جريج راب، وهو مهندس قوائم معروف، إلى أن الحبر الأسود المطبوع على ورق أبيض يصور التباين الأكبر وسيجعل قائمتك واضحة للغاية. يُظهر اللون الأسود والأبيض في شعارك البساطة. إنه ينضح بجاذبية أنيقة إذا تركت اللون.

في قائمة أفضل 50 مطعمًا في العالم، ستلاحظ أن معظم هذه الشركات لديها شعار أسود. يرجع ذلك أساسًا إلى أنه يظهر البساطة والرقي.

الطعام ذو اللون الأسود ليس هو الطعام المرغوب فيه أكثر، ولكن بعض الاختيارات مقبولة، مثل معكرونة حبر الحبار، والأطراف المحترقة، وعرق السوس الأسود، وزيتون كالاماتا، وجاك دانييلز، والروم الأسود.

الرمادي- الفضي

تشمل الخصائص النفسية للفضي الرمادي النضج والموثوقية والتضامن. ابتعد عن الإفراط في استخدامه لأنه يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب وعدم وجود عاطفة.

لن ترى عادة الأطعمة ذات اللون الرمادي. بخلاف ذلك، يتم دمجها مع الألوان المميزة التي يمكن أن تكون جذابة نظرًا لوجود التباين.

عادةً ما تكون عبوات الشاي ملونة باللون الرمادي، مما يجعلها تبدو ترابية وتدل على المكونات الطبيعية. 

ربما تكون قد صادفت طبقًا يقدم على طبق يشبه الحجر، وله جاذبية معينة.

ثم هناك الفضة الأكثر شيوعًا والتي تمثل الرقي والنظافة كما هو الحال عندما تفكر في عدادات الفولاذ المقاوم للصدأ. وهناك أيضًا عبوات من الصفيح وزجاجات فضية تعني النظافة والنظافة.

خاتمة

من المهم اختيار الألوان المناسبة لقائمة مطعمك وملحقاتها وتجهيزاتها الداخلية وغيرها من المعدات. ستحتاج إلى إنشاء أفضل رد فعل والتأثير على جمهورك بأكثر الطرق فعالية. هدفك في المقام الأول هو حثهم على الاستمتاع بتجربتهم في مؤسستك والاستمرار في العودة.

لقد أنتجنا أغطية للعلامات التجارية الرائدة بما في ذلك

نحن فخورون بالحصول على شهادة FSC®

اعرف المزيد >